يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تابع جديدنا عبر الايميل

ابحث موضوعات تكنو نيوز

أدخل نص البحث

يمكنك متابعتنا على الهاتف

متابعات

الاكثر قرأة

postheadericon السعودية: 36 مليون مشترك في الهاتف الخليوي


بلغ عدد مشتركي الاتصالات الخليوية في السعودية نحو 36 مليوناً، وبنسبة انتشار تقارب 144 في المئة بنهاية عام 2008، في مقابل 12 في المئة فقط عام 2001، وبمتوسط نمو سنوي بلغ 46 في المئة، ما يعكس التطورات المهمة التي شهدتها الاتصالات الخليوية خلال السنوات الماضية، إذ كانت للمنافسة في السوق آثار إيجابية تمثلت في تعدد خيارات الخدمة وتحسين جودتها وانخفاض أسعارها.

ووفقاً للتقرير السنوي لـهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة، فقد تجاوز عدد خطوط الهاتف الثابت 4.1 مليون خط، بنسبة انتشار بلغت 68.4 في المئة. ويعود السبب في ركود الطلب على خدمات الاتصالات الثابتة، وفقاً للتقرير، إلى سرعة انتشار خدمات الاتصالات الخليوية وسهولة الاشتراك فيها، وانخفاض أسعارها، ما أدى إلى عزوف المستهلكين عن طلب الخدمة الثابتة. وزاد عدد مستخدمي الإنترنت من نحو مليون مستخدم عام 2001 إلى 7.7 مليون بمتوسط نـمو سنوي 34 في المئة، خلال السنوات السبع السابقة. وارتفع عدد المشتركين في خدمات النطاق العريض (الإنترنت السريع) من 64 ألفاً عام 2005 إلى أكثر من 1.33 مليون، بنمو سنوي معدله 175 في المئة خلال السنوات الثلاث الماضية.

وجاء في التقرير أنه «على رغم النمو الكبير الذي شهده قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، فلا تزال هناك فرص نمو جيدة في حال التوسع في نشر خدمات النطاق العريض في المملكة خلال السنوات المقبلة، إذ يتوقع أن تزداد وتيرة النمو في الخدمة مع فتح المنافسة في مجال الاتصالات الثابتة، وإطلاق الشركات المرخصة الجديدة خدماتها».

وارتفعت إيرادات القطاع من 20 مليار ريال سعودي (5.34 مليار دولار) عام 2001 إلى 48.8 مليار، بمتوسط نمو سنوي 14 في المئة، 79 في المئة منها للاتصالات الخليوية. كما أدت استثمارات شركات الاتصالات المحلية في أسواق الاتصالات بالدول الأخرى إلى نمو الإيرادات من 455 مليون ريال عام 2006 إلى 10 مليارات بحلول نهاية عام 2008


اربيان بيزنس

0 التعليقات: