يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تابع جديدنا عبر الايميل

ابحث موضوعات تكنو نيوز

أدخل نص البحث

يمكنك متابعتنا على الهاتف

متابعات

الاكثر قرأة

postheadericon أقراص SSD: مستقبل وسائط التخزين





يزداد عدد الشركات المنتجة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة والنت بوك التي تستخدم أقراص SSD يوما بعد يوم. فبحسب شركة «iSuppli» الأمريكية لدراسات السوق من المتوقع بحلول عام 2010 أن يكون أكثر من نصف أجهزة الكمبيوتر المحمولة المتوافرة في الأسواق مزودة بـ «أقراص الحالة الصلبة» المعروفة اختصارا بـ SSD والتي أخذت تسحب البساط من تحت أقدام الأقراص الصلبة التقليدية.

ويرى خبراء الكمبيوتر أن هذه التقنية الحديثة التي تعمل بها هذه الأقراص مازال أمامها وقت طويل حتى يتم تعميمها وتصبح من التجهيزات القياسية في أجهزة الكمبيوتر. وعلى الرغم من كفاءتها وأدائها العالي ، إلا أنه ينبغي التفكير جيدا قبل الإقدام على شرائها.

وبخلاف الأقراص الصلبة العادية لا تشتمل أقراص SSD على أية مكونات ميكانيكية ، حيث يتم تخزين البيانات إلكترونيا عبر ما يعرف بالمكونات الوميضية. وعن هذه المكونات يقول إنغولف ليشكه من مجلة الكمبيوتر «Comuter Bild Spiele» الصادرة بمدينة هامبورغ شمالي ألمانيا: "المكونات الوميضية عبارة عن رقائق ذاكرة يتم تخزين البيانات عليها."

أما القرص الصلب التقليدي فيتم تخزين البيانات على رقائق مغناطيسية دوارة. وإذا حدث أن سقط القرص الصلب على الأرض مثلا ، فيمكن أن تتعرض رقائق الذاكرة لأضرار بالغة جراء الاهتزاز والارتطام ، مما يعني تلف القرص الصلب بأكمله ، وهو ما لا يحدث مع أقراصSSD التي تعتمد على الذاكرة الوميضية. ويعزي ليشكه السبب في ذلك إلى أن أقراص SSD أكثر متانة وصلابة من القرص الصلب التقليدي وأكثر قدرة على تحمل الصدمات.

وتتفوق أيضا أقراص SSD على الأقراص الصلبة العادية من حيث سرعة قراءة وكتابة البيانات. وتعد سلسلة X25- M G2 من إنتاج شركة إنتل الأمريكية من الموديلات المشهود لها بالأداء العالي والسرعة الفائقة. وبحسب ليشكه تبلغ سرعة قراءة البيانات في الموديلات ذات الكفاءة العالية 250 ميغابايت في الثانية ، بينما تقدر سرعة كتابة البيانات بـ 150 ميغابايت في الثانية. وبفضل هذه السرعة الفائقة يمكن أن تستغرق عملية البحث عن ملف مخزن على قرص SSDنصف الوقت الذي تستغرقه عند البحث عن ملف مخزن على قرص صلب عادي. وفي حالات أخرى كثيرة تزيد معدلات أداء أقراص SSD على ضعف معدلات أداء الأقراص الصلبة التي تعتمد على رقائق الذاكرة المغناطيسية.

ويرجع خبراء الكمبيوتر السرعة الفائقة لأقراص SSD إلى قصر مدة الوصول إلى البيانات المخزنة على القرص. ففي حين يحتاج النظام في حالة الأقراص الصلبة التقليدية إلى تحديد قطاع البيانات أولا ، يمكنه مع أقراص SSD الوصول إلى كل خلية تخزين مباشرةً ، وذلك بفضل الزيادة الواضحة في سرعة الفهرسة التي تتمتع بها أقراصSSD .
وتمتاز أقراص SSD أيضا بانخفاض استهلاكها للطاقة مقارنة بالأقراص الصلبة العادية. وفي هذا السياق يقول توماس ليتشفاغر من مجلة الكمبيوتر «Chip» الصادرة بمدينة ميونيخ جنوبي ألمانيا: "هذا من شأنه تخفيف الحمل الواقع على البطارية بشكل ملحوظ." وبفضل هذه الميزة يكون من المفيد تزويد أجهزة اللابتوب والنت بوك بأقراص SSD. ويضيف ليتشفاغر أن الشركات المصنعة لأقراص SSD تروج لمنتجاتها بإغراء مقتني أجهزة اللابتوب والنت بوكبإمكانية زيادة فترة تشغيل البطارية مع أقراص SSD. غير أن ليتشفاغر يؤكد على أنه لم يتم اختبار ذلك حتى الآن. ومن المميزات الأخرى التي تتفوق بها أقراص SSD على الأقراص الصلبة العادية أن وزنها أقل بمقدار النصف تقريبا ، كما أن مستوى الضجيج الصادر عنها أثناء العمل أقل.

أما المشكلة الحقيقية التي تقف عائقا أمام أقراص SSD فتتمثل في أسعارها الباهظة إذا ما قورنت بأسعار الأقراص الصلبة العادية. فسعر أقراص SSD ذات السعة القصوى 256 غيغابايت يتراوح ما بين 500 و 700 يورو (ما يوازي 740 و 1035 دولارا أمريكيا). فالموديل Apex من إنتاج شركة OCZيتكلف حوالي 666 يورو (أي 975 دولارا أمريكيا تقريبا) ، بينما يقترب سعر الموديل Core 2 ذي السعة 120 غيغابايت من 300 يورو (حوالي 445 دولارا أمريكيا). أما سعر الموديل P256 بسعة 256 غيغابايت من إنتاج شركة «Corsair» فيبلغ زهاء 700 دولار أمريكي.

وعلى النقيض من ذلك لا يتعدى سعر الأقراص الصلبة ذات نفس السعة مقاس 5ر3 بوصة 40 يورو (ما يوازي 59 دولارا أمريكيا) أو حوالي 40 إلى 60 يورو (59 إلى 89 دولارا أمريكيا تقريبا) بالنسبة لمقاس 5ر2 بوصة. وعلى حد قول شركة سامسونج الرائدة في مجال الإلكترونيات تمهد أقراص SSD الطريق لجيل جديد من وسائط التخزين. إلا أن ليتشفاغر يرى أن شراء مثل هذه الأقراص باهظة الثمن غير مجد على الإطلاق بالنسبة لمستخدمي الكمبيوتر العاديين ، مستندا في رأيه هذا إلى قلة السعة التخزينية لأقراص SSD. لذا فإن الأداء العالي لا يوازي بأي حال من الأحوال الثمن الباهظ لهذه الأقراص.

ويسود اختلاف بين خبراء الكمبيوتر فيما يتعلق بأسعار أقراص SSD في المستقبل ، حيث يرى ليتشفاغر أن أسعار أقراص SSD لن تنخفض بشكل ملحوظ في المستقبل القريب وأنها لن تقترب من أسعار الأقراص الصلبة العادية الحالية قبل 5 سنوات على الأقل ، في حين يتوقع ليشكه أن تشهد الأشهر القليلة المقبلة انخفاضا ملموسا في أسعار أقراص SSD ، حيث يقول: "في خلال 12 شهرا ستقل أسعار أقراص SSD بمقدار النصف تقريبا."

صندوق المعلومات: كيفية تركيب قرص SSD

عند تركيب قرص SSD في جهاز لابتوب أو نت بوك تشدد شركة « Crucial» الأمريكية المنتجة لهذه الأقراص الصلبة على ضرورة غلق الجهاز وفصله عن التيار الكهربائي. وبعد إخراج البطارية يجب فك درج القرص الصلب الخاص بالجهاز وإزالته. حينئذ يمكن تركيب قرص SSD وتوصيله بالكمبيوتر.

وبعد ذلك يجب محاذاة سنون توصيل SATA الموجودة على قرص SSD مع منافذ توصيل SATA بداخل علبة وحدة التشغيل وإدخالها جيدا فيها ، مع مراعاة ألا تكون هناك فجوة بين قرص SSD والمنافذ. وبعد تركيب درج قرص SSD والبطارية يمكن إعادة تشغيل الكمبيوتر.


ايلاف

0 التعليقات: