يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تابع جديدنا عبر الايميل

ابحث موضوعات تكنو نيوز

أدخل نص البحث

يمكنك متابعتنا على الهاتف

متابعات

الاكثر قرأة

postheadericon " EBay" يُعلن عن صفقة لبيع خدمة الـ "Skype" الجماهيريّة





من المتوقع أن يُعلن اليوم موقع المزايدات الشهير "EBay" عن صفقة لبيع خدمة "Skype" المملوكة له والخاصة بتوفير المحادثات الهاتفية على شبكة الإنترنت لمجموعة من المستثمرين من القطاع الخاص، بحسب ما قاله شخصان من المطلعين على خطط الشركة. واهتمت صحيفة "النيويورك تايمز" الأميركيّة بتسليط الضوء على تلك الصفقة، وواصلت نقلها عن هذين الشخصين، حيث أشارا إلى أن تلك المجموعة الاستثمارية من المحتمل أن تضم شركة "آندرسن هورويتز" ذات الرأسمال الثابت الجديدة، والتي يترأسها مارك أندريسين، المؤسس الشريك لمتصفح "Netscape".
وأضاف أحد هذين الشخصين أن شركة "إندكس فينشرز" ذات الرأس مال الثابت ومقرها العاصمة البريطانية لندن، كانت إحدى المستثمرين الأوائل في خدمة "Skype"، كما كان لشركة "سيلفر ليك بارتنرز" الاستثمارية الخاصة مشاركة في نفس الخطوة. وفي الوقت الذي لم يتم الإفصاح فيه عن قيمة الصفقة المادية، قال " EBay" إنه يريد مبلغا ً قدره 2 مليار دولار مقابل بيع الخدمة، التي تسير باتجاه تحقيق أرباح تزيد عن الـ 600 مليون دولار هذا العام. هذا ولم يعلق آلان ماركس، الناطق باسم الـ "EBay" على الموضوع برمته، مفضلا ً عدم الإدلاء بأي تصريحات خلال تلك المرحلة.
وكان الـ " EBay" قد قام بشراء خدمة الـ " Skype " في عام 2005، بعد أن تفوق بعرضه على العرضين الذين تقدمت بهما العملاقتين "غوغل" و"ياهو" في صفقة تم النظر إليها على أنها واحدة من أسوأ الصفقات التكنولوجية على مدار عقد من الزمن. ومن خلال دفع المبلغ لمؤسسي الخدمة على دُفعات، وصل السعر في نهاية المطاف إلى 3.1 مليار دولار. وفي مرحلة لاحقة، قام الـ " EBay" باكتتاب 900 مليون دولار من قيمة " Skype "، بعد أن اتضح أنّ الشركة لم تكن متوافقة مع طبيعة أعمال الدفع الإلكتروني والتجارة الإلكترونية الخاصة بموقع الـ " EBay".
وبالرغم من أنّ مسؤولي الـ " EBay" قد سبق لهم وأن صرحوا بأنهم يعتزمون طرح أسهم للاكتتاب العام من خدمة الـ " Skype " خلال العام المقبل، إلا أنهم قاموا بالتحدث إلى العديد من الشركات والمجموعات الاستثماريّة المهتمة بشراء الخدمة. وأشارت الصحيفة هنا إلى المفاوضات التي قام بها مؤسسي خدمة الـ " Skype " ، نيكلاس زينيستروم و يانوس فريس، مع مجموعة من الشركات الاستثمارية الخاصة مطلع هذا العام أملا ً في التقدم بعرض لشراء شركتهم القديمة، لكنهم لم يلبوا السعر الذي حدده الـ " EBay". وذلك بالتزامن مع خوض تلك الأطراف نزاعاً بأحد المحاكم البريطانية حول ملكية تكنولوجيا الند للند الأساسية التي تقف وراء خدمة الـ " Skype "، وهي القضية التي سينظر بها القضاء البريطاني العام المقبل.
هذا وقد قام الـ "" EBay أيضا ً الشهر الماضي بالتفاوض مع عملاقة محركات البحث الأميركية " Google" لشراء الـ " Skype "، لكن " Google" سرعان ما أبعدت نفسها عن الصفقة المحتملة، خوفا ً من أن تتسبب أجواء النزاعات القضائية التي تحيط بالخدمة الجماهيرية واسعة الانتشار في تركها عرضة لأضرار هائلة، بحسب ما قاله أحد الأشخاص الذين اطلعوا على المناقشات بين الجانبين. وفي النهاية، أشارت الصحيفة إلى أنه لم يتضح حتى الآن حقيقة ما إذا كان مؤسسو الخدمة سيشاركون في تلك الصفقة الجديدة بعد أن يوافقوا على تسوية نزاعاتهم القانونية.


0 التعليقات: