يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تابع جديدنا عبر الايميل

ابحث موضوعات تكنو نيوز

أدخل نص البحث

يمكنك متابعتنا على الهاتف

متابعات

الاكثر قرأة

postheadericon غوغل تواجه الانتقادات بفتح مكتبتها الرقمية أمام منافسيها

قالت شركة غوغل صاحبة محرك البحث العملاق على الانترنت إنها ستفتح مكتبتها الرقمية أمام منافسيها ومكتبات بيع الكتب في الوقت الذي تتعرض فيه للانتقاد على نسخ الكتب رقميا من دون إذن أصحاب حقوق الطبع والنشر.
وأعلنت غوغل هذه الخطوة خلال جلسة للجنة الشؤون القضائية في مجلس النواب الاميركي انعقدت لمناقشة الانتقادات الموجهة لتسوية أُجريت عام 2008 بين رابطة الكتاب وغوغل. وتستند تلك الانتقادات الى أن التسوية التي تسمح لمشروع غوغل العملاق بنسخ الكتب الكترونيا تخلق بواعث قلق خاصة بمنع الاحتكار وتنتهك حقوق الطبع والنشر ويحتمل أن تسبب بواعث قلق ذات صلة بالخصوصية.
وقالت غوغل في بيان "سنستضيف الكتب الرقمية (التي نفدت طبعاتها من الاسواق) على الانترنت وسيمكن لبائعي الكتب بالتجزئة مثل أمازون وبارنز آند نوبل أو مكتبات بيع الكتب المحلية بيع حق الوصول للكتب للمستخدمين عن طريق أي جهاز للاتصال بالانترنت يختارونه."
...........

 
وقال بول أيكن رئيس رابطة الكتاب ان اعلان غوغل سيؤثر في معظم الكتب المُتاحة من خلال مشروع الكتب الرقمية حيث إن معظم الكتاب الذين ما زالت كتبهم المطبوعة مطروحة في الاسواق سيرفضون بيعها من خلال غوغل.
وسُئل ديفيد دراموند رئيس الشؤون القانونية في غوغل عما اذا كان هذا يمثل تغييرا كبيرا في الاتفاق بين غوغل ورابطة الكتاب فقال "هو تغيير وهو ليس تغييرا. كانت لدينا دائما هذه الرؤية أننا سنكون مصدرا مفتوحا."
وتعرضت غوغل خلال الجلسة لانتقادات حادة من ماريبيث بيترز مسجلة حقوق الطبع والنشر في المكتب الاميركي لحقوق الطبع والنشر. وقالت بيترز للجنة ان خطة غوغل لتحويل ملايين الكتب الى الصورة الرقمية في إطار تسوية قضائية تخلق بشكل خاطئ ترخيصا قسريا للكتب على الانترنت.
وقالت بيترز ان مكتب حقوق الطبع والنشر اعتبر الاتفاق ايجابيا في البداية لكنه غير رأيه بسرعة لان التسوية تغطي تصرفات مستقبلية ولا تقتصر على أمور وقعت في الماضي.
وقالت في افادة مكتوبة للنواب "التسوية ستغير الوضع بالنسبة الى قانون حقوق الطبع والنشر... التسوية ستلزم الكتاب والناشرين وورثتهم وخلفاءهم بهذه القواعد على الرغم من أن غوغل لم تنسخ أعمالهم بعد وقد لا تنسخها أبدا."
وأضافت ان المشروع يسمح لغوغل دون وجه حق بنشر الكتب التي نفدت طبعاتها من الاسواق في موقعها دون طلب تصريح من أصحاب حقوق الطبع والنشر.
وتابعت ان عرض كتب كاملة على الانترنت دون تصريح يمثل "بلا جدال انتهاكا لحقوق الطبع والنشر".
وقالت ايضا ان التسوية تشمل كتابا غير اميركيين بسبب وجود نسخ من كتبهم بين الكتب في المكتبات العامة التي بها آليات للبحث. وتعارض المانيا وفرنسا التسوية المقترحة.
وقال دراموند في افادته ان غوغل "تلتزم التزاما تاما بقانون حقوق الطبع والنشر."
وكانت خطة غوغل لنسخ مكتبات كاملة عن طريق المسح الضوئي قد دفعت رابطة الكتاب الى اقامة دعوى قضائية عليها عام 2005 متهمة إياها بالتعدي على حقوق الطبع والنشر. وستناقش تسوية مقترحة لحل القضية في السابع من اكتوبر تشرين الاول في محكمة مانهاتن الاتحادية.
واتهمت شركات منافسة ومدافعون عن الخصوصية وبعض المكتبات وصغار الناشرين غوغل بانتهاك قانون منع الاحتكار للهيمنة على سوق الكتاب الرقمي. وتنظر وزارة العدل الاميركية في بواعث قلقهم.

0 التعليقات: