يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تابع جديدنا عبر الايميل

ابحث موضوعات تكنو نيوز

أدخل نص البحث

يمكنك متابعتنا على الهاتف

متابعات

الاكثر قرأة

postheadericon مواجهة بين "Sony" و"Amazon" بسبب صفقة كتب "Google"





في الوقت الذي بدأت فيه السلطات الأميركيّة تحقيقًا قضائيًّا في صفقة كتب بقيمة 125 مليون دولار عقدتها شركة "Google" مع صناعة النّشر الأميركيّة للتوثّق من أنّ الصفقة لا تخالف قوانين مكافحة الاحتكار وضمان المنافسة، أزاحت اليوم تقارير صحافيّة أميركيّة النّقاب عن أنّ العملاقتين المتنافستين في سوق أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية "Sony" و"Amazon"، تتأهّبان للدخول الآن في مواجهة إحداهما ضدّ الأخرى بشأن تسوية "Google" المراقبة عن كثب مع المؤلّفين والناشرين.
من جانبها، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركيّة إنّ العملاقة "Sony" طلبت هذا الأسبوع من أحد القضاة الذي يقوم الآن بمراجعة التسوية المقترحة للحصول على إذن من أجل إصدار أمر قضائي ودّي دعمًا للاتّفاق، في حين كتبت جينفر كوبلان، المحامية في مكتب "كولي غودوارد كرونيش"، في الخطاب الذي قدّمته إلى المحكمة قائلةً: "تعتقد Sony Electronics أنّ بحوزتها منظورًا فريدًا في الطرق المختلفة التي ستُشجِّع من خلالها التسوية أجواء المنافسة وتحفّز الابتكار وتساهم في خلق الكفاءات التي من شأنها أن تعود بالنفع على المستهلكين بدرجة كبيرة".
وفي غضون ذلك، تقدم دافيد نيمر، المحامي البارز في حقوق التأليف والنشر في مكتب "إيريل آند مانيلا"، بطلب هذا الأسبوع أيضًا إلى القاضي كي يُسمح بتمثيل شركة "Amazon" في القضيّة. وتشير الصحيفة كذلك إلى أنّ إيداع القضية للقضاء لا يبيّن الحجج أو البراهين التي تُخطّط "Amazon" لطرحها، لكنّ الشركة انضمّت أخيرًا إلى تحالف "الكتاب المفتوح" من أجل الاعتراض على التسوية. ويأتي ذلك تزامنًا مع الانتقادات التي وجّهها جيف بيزوس، الرئيس التنفيذي لشركة "Amazon" إلى الاتفاقية.
وختمت الصحيفة بالقول إنّ الخطوات التي بادرت كلتا الشركتين إلى اتّخاذهما لم تكن خطوات مفاجئة، وتعلّل ذلك بأنّ "Amazon" ترى "Google" على اعتبار أنّها تُمثّل تهديدًا محتملا ً في تجارة الكتب الإلكترونيّة. بينما سبق لـ "Sony" أن تحالفت مع "Google" في الماضي. هذا وكانت قد أعلنت أخيرًا شركات من بينها "Amazon" و"Microsoft" و"Yahoo" عن أنّها تعتزم الانضمام إلى عدّة جمعيّات ومؤسّسات غير ربحيّة معارضة لصفقة التسوية التي تجريها "Google" مع المؤلفين والناشرين والتي ستمكِّنها من تحويل الملايين من الكُتب إلى صورة رقميّة وبيعها بعد ذلك.
وكانت "Google" قد توصلت إلى تسوية في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي مع نقابة المؤلفين ورابطة الناشرين الأميركيين في قضية التعدّي على حقوق النشر في الدّعوى التي رُفعت في عام 2005. ووافقت "Google" في إطار التسوية على دفع 125 مليون دولار لتسوية المطالبات المعلَّقة وإنشاء لجنة مستقلَّة أطلق عليها اسم "سجل حقوق الكتب"، والتي سوف توفّر عائدات من المبيعات والإعلانات للمؤلِّفين والناشرين الذين يوافقون على مسح "Google" لكتبهم وتحويلها إلى صورة رقميّة. وسوف يقرّر الناشرون أسعار الكتب مع عائد من الإعلان يقسم بنسبة 63 - 37 في المئة بين الناشرين و"Google".


0 التعليقات: