يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تابع جديدنا عبر الايميل

ابحث موضوعات تكنو نيوز

أدخل نص البحث

يمكنك متابعتنا على الهاتف

متابعات

الاكثر قرأة

postheadericon غوغل إيرث" يهبط بمستخدميه إلى سطح القمر


في 20 تموز/يوليو 1969 وطأ رائدا الفضاء نيل ارمسترونغ وباز اولدرنغ سطح القمر بخطوات متواضعة. وبعد أربعين عامًا على هذا اليوم نستطيع أن ننضم إليهما بفضل البرمجية الجديدة التي اطلقتها شركة "غوغل". فإن برنامح "القمر في غوغل أرض" Moon in Google Earth يأتي بتضاريس القمر ويضعها على شاشة الكومبيوتر سواء بالصورة الفوتوغرافية أو الفيديو أو الجولات السياحية التي يوفرها رواد الفضاء أنفسهم.

يتيح تفريغ برمجية "غوغول ارض" الجديدة للمستخدمين ان يطوفوا أنحاء القمر بأبعاد ثلاثية كاملة ـ 3D ـ للمرة الأولى. وبإمكانكم ان تزوروا المواقع التاريخية التي هبطت فيها المركبة الفضائية ابولو لرؤية رواد الفضاء وهم يعملون على سطح القمر، أو بإمكانكم التحليق فوق السطح بحثًا عن فوهات البراكين المفضلة لديكم. ونقلت صحيفة "الغارديان" عن مايك وايس مالك مدير الانتاج في شركة غوغل قوله يوم أمس الاثنين "ان كائنين بشريين مشيا على القمر قبل اربعين عامًا. وابتداء من اليوم يمكن لأي أحد الآن ان يقتفي خطواتهما ببرمجية "القمر في غوغل ارض". فنحن نتيح لمئات ملايين الأشخاص في انحاء العالم امكانية غير مسبوقة للدخول على تمثيل مهمات ابولو تمثيلاً تفاعليًا ثلاثي الأبعاد".
تبين لقطات بانورامية شاملة على طريقة برنامج "ستريت فيو" Street View لتصوير الشوارع، صور الأعلام وآثار الأقدام التي تركها رواد ابولو وراءهم فيما تصور اللقطات المأخوذة بالتقينات الفضائية مواقع هبوط المركبة بالتفصيل. وكانت وكالة الفضاء الاميركية "ناسا" قد بادرت الى تأشير العديد من النقاط على سطح الأرض بمعلومات وأقوال من عمليات هبوط ابولو. كما تتاح في البرمجية الجديدة صور لم تُنشر من قبل للرحلات الفضائية الست التي قامت بها مركبات ابولو الى جانب جولات يروي تفاصيلها رائدا الفضاء اولدرن وجاك شميت من افراد طاقم ابولو 17.

اطلاق البرمجية الجديدة هو احدث ثمار التعاون بين غوغول ووكالة الفضاء الاميركية. وكانت غوغل طرحت نسختها الأولى من خريطة القمر في عام 2005 بمناسبة الذكرى السادسة والثلاثين لهبوط ابولو 11 على سطح القمر. ولكن الصور كانت وقتذاك ذات نوعية متدنية. الطبعة الجديدة من سطح القمر تعتبر خطوة متقدمة برسالة بسيطة بشأن الخطأ على اعلى مستويات اللقطات القريبة بالزوم zoom ولكنها أحسن تمثيلاً لقمر متاح للجمهور حتى الآن ، بحسب "االغادريان".


م : ايلاف

0 التعليقات: