يتم التشغيل بواسطة Blogger.
ابحث موضوعات تكنو نيوز
متابعات
-
حوار مع الشاعر الراحل نزار قباني - تم هذا الحوار في دمشق عام ١٩٨٨ . [image: Photobucket] تسعدنا زيارتكم وتعليقاتكم دائماًقبل 3 أعوام
الاكثر قرأة
-
شركة "ساس" عن خططها لبناء "مركز السحاب للحوسبة" بتكلفة قدرها 70 مليون دولار أمريكي، لتوفر من خلال هذا المركز الموارد الم...
-
لا يخفي على أحد أنالكثير منا يحب سكايب لانه يكفل اسلوب غير مكلف و سهل للتحدث مع الاهل والاصدقاء فاول امس اعلنت سكايب خبر له ا...
-
Agfa AP DC-600uw الكاميرا الرقمية الجديدة التي صممت لاستخدامها تحت الماء يمكن استخدامها فيما يصل إلى 10 مترا (33 قدما) تحت سطح الماء تملك مس...
-
موقع نداء الإسلام ، يضع بين أيديكم باكورة مشروع واعد بإذن الله، حيث ستتمكن من انجاز قراءاتك المنشودة على الرغم من انشغالك، فتلك الأ...
تقنية جديدة " بطاريات بمادة الصوديوم "
يعكف حالياً فريق من الباحثين اليابانيين بجامعة "طوكيو للعلوم والتكنولوجيا"، على تطوير نوع جديد من البطاريات القابلة لإعادة الشحن، يعتمد على إحلال عنصر الصوديوم محل عنصر الليثيوم داخل القطب الكهربائي للبطاريات من نوع "ليثيوم-آيون"، المستخدمة على نطاق واسع في جميع الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية بدءا من الهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية مرورا بالكاميرات الرقمية وصولا إلى بطاريات السيارات الكهربائية.
وبالرغم من الأداء الجيد التي تتمتع به بطاريات "ليثيوم-آيون"، إلا أن هؤلاء العلماء هداهم تفكيرهم إلى ذلك البديل لندرة عنصر "الليثيوم" وتكاليفه العالية، في المقابل يتوفر العنصر الكيميائي "الصوديوم" المعروف باللغة اللاتينية "Natrium" بكثرة، إلى جانب تكلفته الرخيصة.
فقد استطاع الباحثون تحت إشراف الباحث "شينيشي كومابا" رئيس قسم الكيمياء التطبيقية بالجامعة، تطوير القطب السالب "الكاثود"، بحيث يتم تركيبه من ثلاث مواد وهي "أكسيد الصوديوم- أكسيد الماغنسيوم- أكسيد الحديد"،حيث تم سحق تلك المواد وتعريضها لدرجة حرارة عالية جدا حوالي 900 درجة لمدة 12 ساعة لتركيب الكاثود بجانب القطب الموجب "الآنود" المكون من عنصر الصوديوم، ليصبح لديهم بطارية كبيرة من نوع "صوديوم-آيون" قابلة للشحن ورخيصة التكلفة وذو أداء عالي تدوم لفترة أطول مقارنة بالبطاريات الحالية من نوع "ليثيوم-آيون"، بحيث يمكن استخدامها على نطاق واسع في مجال الإلكترونيات الاستهلاكية وكذلك الاستفادة منها كخيار عملي في تخزين كميات كبيرة من الطاقة المتولدة من الرياح والطاقة الشمسية واستخدامها عند الحاجة إليها.
ووفقا للباحثين، فإن القدرة التخزينية لكل غرام من تلك المواد الثلاثة الجديدة التي يتكون منها الكادثود، أعلى بكثير وبشكل واضح من نظيره الموجود في البطاريات المعتمدة على عنصر "الليثيوم".
على صعيد آخر، قدم فريق بحث آخر بقيادة "أليساندرو كوريوني" أستاذ علوم الحاسب والإلكترونيات بمركز أبحاث "IBM" بمدينة "زيورخ" أُطروحة مشروع أُطلق عليه اسم "IBM Battery 500 Project" بمعرض "سيبيت" الماضي للعام الجاري استغرق ثلاثة أعوام متتالية، يهدف إلى تطوير بطاريات خفيفة الوزن وصديقة للبيئة من نوع "ليثيوم-أكسجين" أو "Lithium-air"، قادرة على تسيير المركبات الكهربائية لمسافة تصل إلى 500 ميل (أو 800 كلم) بفضل شحنة كهربائية واحدة، بكثافة طاقة 10 أضعاف تلك التي توفرها بطاريات "ليثيوم-آيون" الحالية، نتيجة تفاعل ذرات الأكسجين مع أيونان الليثيوم، ينتج عنها طاقة كهربائية كبيرة.
م : العربية نت
.
التسميات:
اخبار التقنية
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
1 التعليقات:
مدونة مميزة جدااااااااا
اضف تعليقاتك وملاحظاتك هنا .. يسعدنا مروركم دائماً
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.