يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تابع جديدنا عبر الايميل

ابحث موضوعات تكنو نيوز

أدخل نص البحث

يمكنك متابعتنا على الهاتف

متابعات

الاكثر قرأة

postheadericon فايرفوكس يستعين بتقنيات سفاري لتسريع العمل



بدأت شركة موزيلا تطوير متصفح فاير فوكس بالاعتماد على بعض التقنيات الخاصة بمتصفح سفاري من شركة آبل.




عجزت شركة موزيلا عن مجاراة البرامج الأخرى المستخدمة في تصفح الإنترنت من ناحية السرعة، إذ يتفوق كل من غوغل كروم وآبل سفاري وأوبرا على متصفح فايرفوكس الذي تنتجه الشركة من ناحية السرعة، لاسيما لدى تحميل الصفحات التي تعتمد على كود برمجي بلغة جافا سكربت Java Script مثل جي ميل Gmail أو فيسبوك Facebook.

ويعود اختلاف سرعة برامج تصفح الإنترنت في سرعتها إلى اختلاف المحركات المستخدمة في التعرف على الكود اللبرمجي للغة جافا سكريبت التي تستخدم في معظم صفحات الإنترنت، إذ يعتمد متصفح فاير فوكس مثلا على محرك باسم تريس منكي Tracemonkey لترجمة أوامر جافا سكريبت.

وتعمل شركة موزيلا اليوم على مشروع محرك جديد للتعرف على أوامر جافا سكريبت اسمه جيغر منكي JagerMonkey، و"يستعير" المحرك الجديد بعض المزايا والخصائص من محرك نترو Nitro الذي يستخدم في متصفح سفاري من شركة آبل، وذلك بالاستفادة من كون هذا الأخير مجاني ومن فئة المصادر المفتوحة.

ويصف أحد المطورين الذين يعملون على تطوير المحرك الخاص بمتصفح فاير فوكس ما يستخدمه متصفح سفاري بالقول: "إنه محرك رائع للتعامل مع أوامر جافا سكريبت، فهو بسيط وسريع، كما أنه من المصادر المفتوحة".

والهدف الرئيسي من المشروع الذي تقوم به موزيلا هو تحويل الكود البرمجي بلغة جافا سكريبت إلى لغة أبسط وأسهل على الكمبيوتر لترجمتها وتنفيذها، مما يرفع سرعة المتصفح في العمل.

ويسجل هذا الخبر نقاطاً لإضافية لصالح متصفح سفاري، فعندما تقر شركة منافسة بجودة أحد التطبيقات التي تقدمها إحدى الشركات فهذه الشهادة بالتأكيد هي صحيحة ولا تحتمل الشكوك.

يذكر أن حصة متصفح سفاري في السوق قد تراجعت مؤخرا لصالح متصفح غوغل كروم الذي قفز إلى المرتبة الثالثة تاركاً متصفح سفاري خلفه في المرتبة الرابعة، في حين لا يزال متصفح فاير فوكس يحتفظ بالمرتبة الثانية في نسبة الانتشار مباشرة بعد إنترنت إكسبلورر



0 التعليقات: