يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تابع جديدنا عبر الايميل

ابحث موضوعات تكنو نيوز

أدخل نص البحث

يمكنك متابعتنا على الهاتف

متابعات

الاكثر قرأة

postheadericon باقة من أجهزة تنافس آي باد من أبل



شهد هذا العام إطلاق أكثر من سبعة من أجهزة الكتاب الإلكتروني ereaders وذلك في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية. وتتضمن هذه الباقة كل من جهاز نوك Nook من دار النشر بارنز نوبل الذي ينافس كندل من أمازون، ويعتمد على نظام أندرويد ويأتي الأول بشاشة بقياس 6 إنش والثاني بشاشة لمس صغيرة بقياس 3,5 إنش، مع مزايا اتصال بشبكة الجوال وشبكات واي فاي، وفتحة ذاكرة سعة 2 غيغابايت بسعر 259 دولار.


وهناك أيضا شاشة من سامسونغ بطرازين الأول باسم E6 والثاني E101، وتسمح هذه بالكتابة على الشاشة بقلم تأشير EMR stylus pen. تتمتع الشاشة بقدرة الاتصال بواي فاي وشبكة بلو توث بسعر 700 دولار. سوني بدورها عرضت جهاز تريو Trio ضمن ثلاثة طرز مختلفة.


وكان هناك عدد كبير آخر من هذه الأجهزة مثل جهاز بلاستيك لوجيك باسم Que، لكن أكثر جهاز لفتا للانتباه هو جهاز سكف Skiff القابل للثني. وتضمن قائمة الأجهزة الأخرى كل من جهاز ألكس Alex، وجهاز eDGe الذي يشبه الكتاب العادي بدفتيه التي تضم الأولى شاشة للقراءة والثانية عبارة عن جهاز نت بوك بشاشة قياس 20 إنش.
وتكاد تتماثل هذه الأجهزة في مواصفاتها عدا عن فروقات بسيطة بينها.


وتنفرد أسوس بتقديم جهاز بشاشة ملونة في حين تعتمد معظم الأجهزة الأخرى على شاشات بالأسود والأبيض، بينما توقع الكثيرون دخول آبل إلى هذا السوق كما حصل بطرحها آي باد مؤخرا.


ونظرا لأن معظم هذه الأجهزة تأتي من دور نشر أو شركات أجنبية، فإن آخر همها دعم اللغة العربية، فلا يمكن توقع انتشارها هنا على مستوى واسع ما لم تقدم ما يلبي حاجات السوق العربية، خاصة أن كل برامج قراءة الكتب الإلكترونية أي كل من Blio وSony و Amazon Kindle و Stanza Desktop بلا دعم للعربية.


وتضيع فرص استثمارية كبيرة وواعدة لتطوير تقنيات أجهزة تتقبل برامج بدعم العربية لقراءة الكتب الإلكترونية العربية سواء كانت مساقات جامعية أو مناهج الدراسة في المدارس التي لا تزال تستثمر بكل حلول التعليم الإلكتروني بينما لا يزال يحمل طلابها حقائب ثقيلة جدا تستدعي مساعدة في حملها وإلا فإن أضرارها الصحية قد تخلف عاهات مستديمة.

0 التعليقات: