يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تابع جديدنا عبر الايميل

ابحث موضوعات تكنو نيوز

أدخل نص البحث

يمكنك متابعتنا على الهاتف

متابعات

الاكثر قرأة

postheadericon من اليوم نطاقات عربية للإنترنت





أعلنت شركة الإنترنت للأرقام والأسماء المخصصة (إيكان) أن المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة وروسيا يمكنها ـ اعتبارًا من الآن ـ اعتماد عناوين مواقع على شبكة الإنترنت بلغتها الأم.


وبذلك، أزالت «ايكان» احتكار الحرف اللاتيني لثلاثة عقود، لأسماء النطاق على الإنترنت. وقال المدير التنفيذي للشركة: إن هذا الحدث «يشكل مرحلة محورية في تاريخ أسماء النطاق على الإنترنت».


وأضاف: «سيتيح هذا الأمر طباعة العنوان كاملاً بلغة المستخدم الأم».


وسيكون على الدول الأربع التي حصلت على الموافقة أن تطلب إدراج لائحة مواقعها بلغتها الخاصة ضمن نظام أساسي لأسماء النطاق، يكون متاحًا للمستخدمين في العالم بأسره بحلول منتصف هذه السنة، وفق «ايكان».


وتلقت الشركة منذ الخميس 16 طلبًا بثماني لغات مختلفة.


وكانت «إيكان» قد وافقت في أكتوبر على نظام عناوين متعدد اللغات معتبرة أن ذلك سيفسح المجال أمام ملايين الأشخاص الإضافيين باستخدام الإنترنت.


وأدخلت الشركة أكثر من 100 ألف حرف ورمز من أبجديات غير لاتينية إلى نظام الترجمة الجديد، كما ستقوم بإنشاء نطاقات جديدة مناسبة لكل دولة، وتمديد شبكة المعلومات الدولية حسب كل دولة، باستخدام تشكيلة حروف خاصة بها، وذلك لتيسير تصميم وعمل النطاقات.


ويذكر أن أكثر من نصف عدد مستخدمي الإنترنت البالغ 1.6 مليار مستخدم يستخدمون لغات حروفها غير لاتينية.


وكانت بلاد آسيوية كالصين وتايلند استحدثت طرقًا تسمح لمستخدمي الإنترنت بها بالدخول لمواقع عناوينها باللغات الصينية أو التايلندية، لكنها طرق لم تقر عالميًا باتفاقيات إيكان، كما لم تكن فاعلة مع جميع الحواسيب


0 التعليقات: