يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تابع جديدنا عبر الايميل

ابحث موضوعات تكنو نيوز

أدخل نص البحث

يمكنك متابعتنا على الهاتف

متابعات

الاكثر قرأة

postheadericon أخطر عشرة تهديدات عبر الإنترنت في الصيف


حذّر تقرير صادر عن مختبرات “تريند لابس”، التابعة لشركة “تريند مايكرو”، من قيام مخترقي الأنظمة بتصميم هجماتهم التخريبية، بحيث تتوافق مع توجّهات المستخدمين، لاسيما في فصل الصيف.
وحدّدت تريند مايكرو قائمةً بأخطر عشرة تهديدات، استطاع باحثو وخبراء الشركة رصدها في صيف العام الحالي:
10- عروض التسوّق الخيالية
تتنافس المتاجر والمراكز التجارية خلال موسم الصيف، بإطلاق الكثير من الحسومات والتنزيلات والعروض الترويجية، إلا أن مصممي البرمجيات الخبيثة، يستفيدون بدورهم من هذه العروض، بجعل مستخدمي الإنترنت ينقرون وصلات وهمية، تقودهم إلى مواقع مضلّلة لمتاجر غير حقيقية، تعرض بضائعها بأسعار لا تُقاوم، ويكون الهدف من وراء هذا الحصول على معلومات وبيانات شخصية مهمة، كالمعلومات ذات الصلة بالبيانات المصرفية، واستغلال هذا لأغراض إجرامية.
9- عروض السفر الزائفة
مع انتشار مفهوم حجز تذاكر السفر عبر الإنترنت، بات مخترقو الأنظمة يدركون أكثر من أي وقت مضى، أهمية الاستفادة من تنامي هذه الظاهرة بطريقة سلبية، وهو ما جعلهم يصمّمون رسائل إعلانية مزعجة، تدفع المستخدمين إلى التجاوب معها، ومن ثم تجميع بيانات مصرفية عن هؤلاء المستخدمين.
وغالباً ما تأتي أمثال هذه الرسائل بعبارات تغري المستخدمين، على نحو: أتريد السفر حول العالم.
8- استهداف مواقع التجارة الإلكترونية
ثبت استغلال مخترقي الأنظمة للشعبية الكبيرة التي يحظى بها موقع التجارة الإلكترونية eBay، في الاستحواذ على معلومات مهمة عبر وصلات ورسائل إلكترونية احتيالية، معنونة بأسماء كبريات المتاجر، والعلامات التجارية العالمية الكبرى.
7- الأحداث الموسمية المهمّة
تمثّل الأحداث المهمة من أنشطة رياضية وترفيهية بارزة، الوقت المناسب للتحايل على مستخدمي الإنترنت، كإرسال وصلة مُتضمَّنة في رسالة إلكترونية، تصل إلى مجموعة من المستخدمين، بالتزامن –مثلاً- مع الاحتفالات بيوم استقلال بلد معيّن، وما أن ينقر المستخدم المادة المرفقة بالرسالة الإلكترونية حتى ينتشر فيروس WALEDAC، الذي يمكِّن مجرمي الإنترنت من التحكُّم بحاسوب الضحية عن بعد.
6- الملفات الخبيثة
تنتشر في الصيف عمليات تنزيل ملفات مختلفة من الإنترنت، وتبادل المسلسلات التلفزيونية، والملفات الموسيقية والغنائية، والبرمجية، عبر شبكات تبادل الملفات P2P، والتي قد يستغلّها مخترقو الأنظمة في تحميل برمجيات خبيثة تجسّسية، يتم تنزيلها على كمبيوترات المستخدمين.
5- استغلال الأفلام السينمائية الشهيرة
تعد مشاهدة الأفلام في السينما واحدةً من النشاطات الترفيهية المنتشرة في الصيف، إلا أن مخترقي الأنظمة يستغلّون الأسماء البرّاقة للأفلام، في نشر فيروسات تحمل ذات الاسم، أو وصلات تعد بمشاهدته، كما حدث مع فيلم “هاري بوتر”، إذ شنّ مجرمو الإنترنت هجمةً شرسةً لتصيُّد المعلومات الشخصية، مستفيدين من الشعبية التي يحظى بها.
4- الأخبار والتقارير العلمية
يكثر إقبال الطلبة في الصيف على متابعة التقارير العلمية والإخبارية الهامة، الأمر الذي يستفيد منه مخترقو الأنظمة بتصميم وصلات لتقارير وصور زائفة، لجرّ المستخدمين بغية استهداف كمبيوتراتهم.
فقد ظهر أن وصلة خبر عنوانه “كسوف الشمس 2009 في الولايات المتحدة الأميركية”، تقود إلى FAKEAV، وهو فيروس حصان طروادة، يطلق رسائل متتابعة تحذِّر من إصابة فيروسية قبل أن يبادر إلى اختراق الحواسيب المصابة.
3- أخبار عاجلة مثيرة
وتأتي على رأس قائمة البحث التي يقوم بها كثيرون، لذا فإن مجرمو الإنترنت يصممون نتائج بحث زائفة، تتعلق بأخبار مثيرة، من أجل استقطاب المستخدمين إلى المواقع الخبيثة والموبوءة.
2- تتبّع المواقع المفضّلة للمستخدمين
1- شبكات التواصل الاجتماعية
تحظى مواقع التواصل الاجتماعية بشعبية متنامية، وهو ما يجعلها مستهدفةً أكثر من غيرها، من قبل مجرمي الإنترنت للاحتيال على المستخدمين، وسرقة أرقام حساباتهم البنكية وبطاقاتهم الائتمانية، وانتحال هوياتهم، وتصميم أنشطة احتيالية تتلاءم مع طبيعة مثل هذه المواقع



كازدار

0 التعليقات: