يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تابع جديدنا عبر الايميل

ابحث موضوعات تكنو نيوز

أدخل نص البحث

يمكنك متابعتنا على الهاتف

متابعات

الاكثر قرأة

postheadericon اقرأ هذا قبل ان تتخلص من كومبيوترك القديم!



قرر باحثون بريطانيون مؤخرا إن يستطلعوا ما إذا كان أصحاب الكومبيوترات يتركون معلومات فيها لدى بيعها أو التبرع بها بعد استخدامها واستهلاكها. وبعد قيام الباحثون بشراء 300 كومبيوتر مستعمَل في بلدان مختلفة ومن مصادر متعددة، اكتشفوا أن ثلث الكومبيوترات التي اشتروها لدراستهم كانت تتضمن معلومات شخصية ما زالت محفوظة في السواق الصلب، وهي معلومات توصل إليها فريق البحث بقليل من النبش والبحث داخل ملفات الأجهزة. ومما عثروا عليه معلومات عن تجربة صاروخ ارض ـ جو أجرتها وزارة الدفاع الأميركية وملفات طبية من مستشفيات وأرقاما خاصة بهوية الضمان الاجتماعي ووثائق تجارية بينها مشاريع وخطط للتنفيذ.
والمثير للقلق في ما اكتشفه الباحثون البريطانيون أن منظمات كبيرة تقع على عاتقها التزامات قانونية بحماية بياناتها ومعلوماتها تتهاون أحيانا في محو هذه المعلومات بشكل كامل من الكومبيوترات التي تقرر الاستغناء عنها لسبب ما.
ولكن ماذا مستخدمي الكومبيوتر العاديين؟ يقول الخبراء أن أكبر خطأ يرتكبه هؤلاء هو افتراضهم أن الملفات تزول من السواق الصلب بإلقائها في سلة القمامة أو محوها. وتنقل صحيفة : "ريستيان ساينس مونتر" عن مايكل هيلاندر المتحدث باسم شركة "لافاسوفت" Lavasoft السويدية المختصة بأمن البرمجيات "أن البيانات الفعلية تبقى سالمة وان هناك برامج مصممة للعثور على هذه البيانات وإعادة بناء المعلومات بسهولة".
ولمحو كل المعلومات الشخصية من السواق الصلب فان أمام مستخدمي الكومبيوتر خيارين الأول يتطلب برمجيات والثاني يُسمى "دهن الكوع" elbow grease.
وفيما يتعلق بالخيار الأول يقول الخبراء أن هناك برمجيات متخصصة بمحو البيانات المحفوظة بينها Boot and Nuke (DBAN) على موقع
www.dban.org وكذلك DriveScrubber.
الذين يرغبون في محو البيانات انتقائيا ، مثل الإبقاء على نظام التشغيل وبعض البرامج ، يستطيعون أن يستخدموا برنامجا من إنتاج شركة "لافاسوفت" السويدية. ويقول هيلاندر يمكن المستخدم من اختيار البيانات التي يريد محوها بحيث لن تبقى معلومات شخصية على السواق الصلب ويستطيع المستخدم أن يبيع الكومبيوتر أو يتبرع به دون مشاكل.
شيئان لا يجديان لمحو البيانات ، كما يقول الخبراء ، وهما إعادة تهيئة (فورمات) السواق الصلب أو تقسيمه. فقد يجري تضييق البيانات لكنها تبقى حتى عندما يحذرك نظام "ويندوز" من محو جميع البيانات.
أما طريقة "دهن الكوع" elbow grease لمحو البيانات فهي الآتي: تفتح الكومبيوتر وتُخرج منه السواق الصلب وتنهال عليه بمطرقة عدة مرات وبكل قوة "ينصح الخبراء بوضع نظارات وقفازات صناعية أثناء العملية". وتأكد من سماع أصوات أشياء تتكسر فتطرب لها أذنك لأنها تعني أن عملية التهميش تجري على الوجه المطلوب.
فتح الكومبيوتر وإزالة السواق الصلب ليس عملية صعبة ولكن عليك أن تتذكر أن سواق CD-ROM يمكن أن يبدو شبيها بالسواق الصلب وقطعا أنت لا تريد تحطيم ما تحتاجه.


0 التعليقات: