يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تابع جديدنا عبر الايميل

ابحث موضوعات تكنو نيوز

أدخل نص البحث

يمكنك متابعتنا على الهاتف

متابعات

الاكثر قرأة

postheadericon تطوير نظام للتعرف إلى الإيماءات الحركية فى ميكروسوفت





طور فريق من الباحثين بمركز "مايكروسوفت للأبحاث" نظاماً جديداً متعدد الاستخدامات قادر على التعرف إلى الإيماءات الحركية عن طريق الموجات فوق الصوتية باستخدام مكبر صوت وميكروفون، دون الحاجة إلى استخدام أجهزة استشعارية خاصة وكاميرا مراقبة لاستشعار وتفسير الحركة، كتلك الموجودة في جهاز ألعابها الإلكتروني المعروف باسم "إكس بوكس 360-كينيكت".

واستعان الباحثون في نظامهم الجديد الذي أطلقوا عليه اسم "SoundWave" بأربعة أجزاء محورية هي عدة "برامج ذكية"، و"ميكروفون" و"مكبر صوت" وأخيراً والأهم ما يعرف باسم "تأثير دوبلر-Doppler Effect"، وهي ظاهرة فيزيائية تعبر عن تغير ظاهري للتردد أو الطول الموجي للأمواج التي يتم رصدها من قبل "مراقب" يتحرك نسبياً باتجاه مصدر الموجة، وأُطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى مكتشفها النمساوي "كريستيان أندرياس دوبلر".

ويتم دمج "SoundWave" داخل جهاز الكمبيوتر الدفتري المحمول أو الهاتف الذكي، حيث يقوم مكبر الصوت بإرسال نغمة بالموجات الفوق صوتية في نطاق تردد يتراوح بين 20- إلى 22 كيلوهيرتز، أي خارج نطاق حاسة الأذن البشرية، بينما يستطيع الميكروفون سماع النغمة ورصد التغييرات المصاحبة للتردد، فيما تقوم البرامج المثبتة في النظام بتفسير هذه التغييرات وتحويل حركة يد الإنسان إلى أوامر، فعلى سبيل المثال، عندما يقوم المستخدم بتحريك يده باتجاه جهاز الكمبيوتر، يزداد تردد النغمة، والعكس صحيح، عندما تبتعد يصل التردد إلى مستوى أدنى، أما في حال عدم تحرك أي شيء داخل النطاق المحدد، فيرصد الميكروفون التردد ثابت.

ووفقا لمدير مركز الأبحاث والمشرف على فريق العمل "ديزني تان"، فإن دقة هذا النظام تبلغ 90 في المائة، فليس هناك تأخير ملحوظ بين إيماءة المستخدم واستجابة الكمبيوتر. وأضاف أنه بإمكان المستخدم سماع الموسيقى عبر جهاز الكمبيوتر، بينما يعمل نظام "ساوند ويف" في الوقت ذاته غير متأثر بالأصوات الصاخبة المحيطة بالمستخدم "داخل مقهى مثلا".

وحسب فريق العمل، النظام قادر على فهم العديد من الإيماءات الحركية، مثل حركة يد المستخدم صعودا وهبوطا للتمرير داخل المستند المحتوي على نصوص كثيرة، أو النقر بالإصبع مرتين أو ضغطة واحدة خفيفة، وهكذا، بالإضافة إلى أن الباحثين تمكنوا من ممارسة لعبة الفيديو "تيتريس-Tetris" بواسطة الأوامر الحركية عبر هذا النظام. كما يقوم أيضا "ساوند ويف" تلقائيا بإيقاظ الجهاز عندما يستشعر بقرب المستخدم من الكمبيوتر، أو وضعه في حالة "نوم" عند الابتعاد عنه، وذلك حسب الباحثين.

وتعاونت شركة مايكروسوفت مع جامعة واشنطن في وضع أطروحة هذا النظام، وسيتم تقديمها ضمن فعاليات المؤتمر السنوي "ACM SIGCHI" المنعقد حاليا بمدينة "أوستن" عاصمة ولاية "تكساس" الأمريكية، وتدور فعالياته التي ستستمر حتى العاشر من الشهر الجاري حول العوامل البشرية في أنظمة التفاعل بين الانسان والحاسب الآلي، ودور النماذج والنظريات والأفكار العملية والإبتكارات وتأثيرها على هذا التفاعل.








م : العربية نت


.

3 التعليقات:

Zwangsräumung يقول...

موفقييييييييييييييين

Entsorgung يقول...

شكراااً كتييييييييييير ... على المجهود :)

Hausräumung Wien يقول...

تحياتى لكم .. فين الموضوعات الجديدة