يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تابع جديدنا عبر الايميل

ابحث موضوعات تكنو نيوز

أدخل نص البحث

يمكنك متابعتنا على الهاتف

متابعات

الاكثر قرأة

postheadericon برامج لكتابة الأخبار تستخدم في وكالات أنباء






" ترى "  شركة تقوم بتدريب برامج الكمبيوتر على كتابة الأخبار أن 90% من الأخبار ستولدها خوارزميات الكمبيوتر خلال 15 عاما وفقا لصحيفة ويرد.  
تنشر هذه الأخبار التي "كتبها" برنامج كمبيوتر حاليا على مواقع مثل فوربس وشركات شهيرة وعديدة أخرى تعتمد برنامج نرتيف سينس، ويكتب البرنامج تحديثات لمواكبة آخر المستجدات في قطاع معين مثل مشجعي فريق كرة القدم وصغار المستثمرين ومالكي شركات المطاعم السريعة. يشير كريستيان هاموند (بروفسور علوم الكمبيوتر بجامعة نورث ويسترن) رئيس التقنية في شركة نارتيف ساينس الذي يشير إلى أن برنامج للشركة أنتج 400 ألف خبر قصير عن مجريات ألعاب ليتل ليج
وبسؤاله حول إمكانية فوز أخبار الكمبيوتر بجوائز الصحافة مثل جائزة بولتزر، يؤكد هاموند أن برنامجه سيفوز بخمس جوائز بولتزر نظرا لقدرته على سبر كم هائل من البيانات والمعلومات. تشير مجلة ويرد إلى أنه لو قدر لبرنامج الشركة كتابة خبر عنها ذاتها لفاته أن مقرها يجاور صحيفة تريبيون في مدينة شيكاغو، أو أن جامعة ميديل للصحافة مولت جزئيا تأسيس الشركة، وهي جوانب واضحة لأي صحفي مقارنة مع برنامج الكمبيوتر الذي سيكتب خبرها. 
وقبل انتظار 15 عاما يمكن في الوقت الراهن الإطلاع على أنه كل نصف دقيقة يتولى برنامج الشركة استخلاص وكتابة أخبار مجريات مبارة كرة سلة، ومراجعة لبيان أرباح شركة، أو ملخص السباق الرئاسي بالاستناد إلى ما ينشر على تويتر. ولا يعيب هذه الأخبار ركاكة تكشف أن روبوت خطها.  
لكن "تسونامي أخبار الروبوت" هذا لن يهدد الصحفيين والكتاب لأن البرنامج حتى الآن يستخلص الأخبار من البيانات المدرجة بنسق واضح مثل البيانات المالية للشركات وماشابه لتقديم وصف لأداء الشركات المالي وتوجهات الأحداث والتطورات التي لا يغطيها حاليا أي صحفي.
تراس هاموند سابقا مختبر الذكاء الاصطناعي في جامعة شيكاغو حيث قام بتطوير نظام تتبع للقراءة والكتابة التي يقوم بها الطلاب لاقتراح مراجع مناسبة لها.  وقام بعدها بتطوير برنامج تحول البيانات الخام إلى نصوص أخبار مفهومة. يتميز برنامج الشركة حاليا في مجالين هما المال والرياضة حيث يستند لكمية هائلة من البيانات الدقيقة والأرقام المتبدلة، ففي الرياضة سجل كل فريق في دورات عديدة مما يتيح للبرنامج توقع فرص الفوز قابلية تطويع البرنامج لتغطية الفريق الخاسر في حال كان الأداء يستحق ذلك. 
كما يستقي البرنامج معلوماته من قواعد بيانات أخرى لمقارنة النتائج السابقة في حال كان الفريق قد كسر " النحس" بعد سلسلة خسائر متلاحقة، أو فوز متكرر. ويمكن للبرنامج تعقب الأخطاء، وتجنب أخطاء يرتكبها البشر، فلن يقول إن زيادة الأرباح وصلت لمستوى 500% في حال كانت الأرقام لا تنسجم مع هذه الخلاصة.
 يمكن الإطلاع على أخبار كتبها البرنامج هنا
(يبقى أن نشير إلى أن بعض المنتجات كانت تباهي بأنها صنعت ولم تمسها الأيدي، وأخرى تباهي بأنها صنعت يدويا، إلا أن الأخبار تغفل هذا الجانب حاليا ومستقبلا- المحرر ).




م  :  اربيان بيزنس

.

0 التعليقات: