يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تابع جديدنا عبر الايميل

ابحث موضوعات تكنو نيوز

أدخل نص البحث

يمكنك متابعتنا على الهاتف

متابعات

الاكثر قرأة

postheadericon مرض السكّري قد يبدأ من الأمعاء..


توصل علماء أميركيون إلى اكتشاف مفاجئ يتعلق بمصدر مرض السكري، فوجدوا أنه ينطلق من الأمعاء، وهو اكتشاف قد ينهي جدلاً طويلاً حول أسباب المرض. و ذلك نقلاً عن الامارات اليوم.
وذكر موقع «ساينس ديلي» الأميركي أن الباحثين بجامعة «واشنطن» للطب وجدوا من خلال دراستهم على الفئران أن السكري قد يبدأ من الأمعاء، على عكس ما كان يعتقد سابقاً بأن أسباب المرض تكمن في البنكرياس، حيث يتم إنتاج الأنسولين، والكبد حيث يخزن السكر. وشملت الدراسة فئراناً لا تستطيع أجسامها تصنيع أنزيم (FSA) في الأمعاء، وهو أنزيم مهم بالنسبة لإنتاج الدهون ويضبطه هرمون الأنسولين.






 ويعاني مرضى السكري من خلل في هذا الأنزيم. وتبيّن أن الفئران التي لا يوجد الأنزيم المذكور بأمعائها تصاب بالتهابات مزمنة في القناة الهضمية، وهو مؤشر قوي على السكري.
وقال الباحث المشارك بالدراسة كلاي سيمينكوفيتش إن «السكري قد يبدأ بالقناة الهضمية، عندما يصبح الأشخاص مقاومين للأنسولين، كما يحصل عند زيادة الوزن، فإن أنزيم FAS لا يعمل بالشكل المناسب، ما يتسبب بالتهابات يمكن أن تؤدي بدورها للإصابة بالسكري».

وراقب الباحثون الفئران التي لا يمكنها صناعة الأنزيم FAS في أمعائها، فلوحظ أولاً أنها بدأت بخسارة الوزن، وأصيبت بالإسهال وبالتهابات في القناة الهضمية.


0 التعليقات: