يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تابع جديدنا عبر الايميل

ابحث موضوعات تكنو نيوز

أدخل نص البحث

يمكنك متابعتنا على الهاتف

متابعات

الاكثر قرأة

postheadericon ما الجديد في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2010





شهد معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2010 الذي أقيم في لاس فيغاس في الفترة ما بين 7 و 10 يناير/كانون الثاني العديد من الابتكارات التقنية.


إذ تبارزت الشركات في عرض تقنيات جذابة وأجهزة مبتكرة، سواء في مجال الكمبيوتر وملحقاته أو الهواتف الذكية أو وسائط التخزين وأجهزة التصوير الرقمي، ونبرز فيما يلي أهم المنتجات والتقنيات التي شهدها المعرض هذا العام.


التلفزيون ثلاثي الأبعاد


لعل أبرز التوجهات الجديدة التي طفت على السطح هذا العام هي تقنية الصورة ثلاثية الأبعاد، بما يبشر بعصر جديد في عالم الترفيه المنزلي، إذ بدأت هذه التقنية تشق طريقها نحو الاستخدام المنزلي، بعد أن ظلت حبيسة دور السينما ردحاً من الزمن، فقد شهد المعرض إطلاق كوكبة من الشاشات التي تدعم تقنية الصورة ثلاثية الأبعاد، وتناوبت على تطوير هذه الشاشات شركات عدة مثل سامسونج وباناسونيك وإل جي و توشيبا.


كمبيوتر محمول بشاشة شفافة


عرضت سامسونج أول كمبيوتر محمول مزوّد بشاشة شفافة، تشفّ عما وراءها، الأمر الذي يعد سابقة جديدة في عالم التقنية، وذلك نظرا لقياس الشاشة الكبير نسبيا البالغ 14 إنش، في حين أن أكبر الشاشات الشفافة المستخدمة في الأجهزة الإلكترونية التي تم تطويرها إلى الآن لا تتجاوز حاجز 1.8 إنش.


وتسجل سامسونج بهذا الكمبيوتر رقماً قياسيا آخر في نسبة الشفافية التي تبلغ 40 بالمائة، في حين لا توفر الأجهزة الإلكترونية الحالية المزودة بشاشة شفافة نسبة شفافية تتجاوز 25 بالمائة.


البث التلفزيوني عبر الشبكة اللاسلكية


كشفت أكثر من شركة في المعرض النقاب عن جهاز مخصص لاستقبال البث التلفزيوني، وإعادة بثه عن طريق الشبكة اللاسلكية (Wi-Fi)، بحيث يمكن لكافة الأجهزة الإلكترونية التي تدعم الشبكة اللاسلكية استقبال وعرض البث التلفزيوني.


ويمكن على سبيل المثال الاستفادة من هذا الجهاز في استقبال البث التلفزيوني على الهاتف الجوال، أو حتى على شاشة الكمبيوتر أثناء التنقل، وستحصل آنذاك على صورة واضحة توازي في وضوحها ما يمكن مشاهدته على شاشة التلفزيون التقليدية.


كاميرات فيديو تعمل بالنظر


هل تخيلت يوماً أن تقوم عيناك بالتصوير بدلاً من الكاميرا؟ الأمر لم يعد محض خيال، فقد شهد المعرض إطلاق جيل جديد من كاميرات الفيديو التي يتم التحكم بها بالنظر من شركة Liquid Image، إذ تم تثبيت الكاميرا على قبعة رأس من الجهة الأمامية، وعند الاستدارة والالتفات للنظر في أي اتجاه تستدير الكامير تلقائيا لوجودها على قبعة الرأس، وبالتالي يتم تصوير أو تسجيل الفيديو بما يوازي حركة الرأس ونظرة العيون.




منفذ الناقل العام USB 3.0


شهد المعرض إطلاق مجموعة من الكمبيوترات المحمولة المزودة بمنفذ الناقل العام بالإصدار الثالث USB 3.0، فضلا عن مجموعة من وسائط التخزين المتوافقة معه، ومن شأن هذا المنفذ كما هو معروف زيادة سرعة نقل البيانات إلى 5 غيغابت في الثانية، أي بنسبة 10 أضعاف سرعة الإصدار الحالي من هذا المنفذ أو USB 2.0.


وتشير السرعة السابقة كما هو واضح إلى إمكانية نقل البيانات من الكمبيوتر إلى أي وسيط تخزين عبر المنفذ USB 3.0 بسرعة تصل إلى 97 ميغا بايت في الثانية.


كمبيوتر لوحي بنظام ويندوز


وضمن المعرض قامت مايكروسوفت وإتش بي بالإعلان عن أول كمبيوتر لوحي مزود بنظام التشغيل ويندوز 7 واسمه Slate، لتقطع بمايكروسوفت بذلك الطريق على شركة آبل التي تنوي التفرد بإطلاق أول كمبيوتر لوحي يعمل باللمس واسمه iSlate، إذ تشير التوقعات إلى الإعلان عن كمبيوتر آبل اللوحي رسميا بتاريخ 27 يناير/كانون الثاني من العام الحالي.


نشير أخيراً إلى وجود تقنيات جديدة أخرى لم يتسع الجال لذكرها هنا، وسنحاول تسليط الضوء عليها بشكل مفصّل في العدد القادم من مجلة ويندوز.



اربيان بيزنس

0 التعليقات: