يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تابع جديدنا عبر الايميل

ابحث موضوعات تكنو نيوز

أدخل نص البحث

يمكنك متابعتنا على الهاتف

متابعات

الاكثر قرأة

postheadericon جزائري يطور نظام تشغيل لينافس جوجل كروم أو.إس





وصل طارق كريم الجزائري الأصل إلى المرحلة النهائية من تطوير نظام التشغيل جولي كلاود Jolicloud المخصص للكمبيوترات الدفترية الصغيرة وهو من فئة نظام كروم أو.إس الذي كشفت عنه جوجل مؤخراً.


ويمكنك اليوم تحميل جولي كلاود وتثبيته من موقع الشركة على معظم كمبيوترات ويندوز، دون التأثير على ملفات ويندوز مع إمكانية الانتقال بشكل دائم بينه وبين النظام الحالي. كما توفر الشركة إمكانية تحميل جولي كلاود على شكل ملف صورة خام ISO، ومن ثم تفريغ محتوياته على قرص "سي.دي" CD، وتشغيل النظام منه.


وصمم طارق كريم نظام التشغيل الجديد آخذاً بعين الاعتبار حوسبة السحاب، أي إمكانية تشغيل التطبيقات من الويب وتخزين بياناتها هناك أو على المستوى المحلي، كما ركز كريم على مزايا التواصل الاجتماعي من خلال فيس بوك والمواقع الشبيهة الأخرى
وتشير الشركة المطورة إلى أن جولي كلاود مطور ليبقي المستخدم على اتصال دائم بالإنترنت، إذ يدعم تشغيل أجهزة الاتصال بشبكات الجيل الثالث وشبكات واي فاي وبلوتوث.


أما فيما يخص التوافق مع المكونات الداخلية للكمبيوترات الدفترية، فيدعم جولي كلاود الشاشات التي يصل قياسها إلى 10.2 إنش والأقراص الصلبة المصمتة والعادية وذاكرات فلاش وأقراص التخزين الخارجية ومحركات الأقراص الليزرية، ومعالجات Atom وVia وشرائح الرسوميات المدمجة من إنتل وشرائح إيون ION من إنفيديا إضافة إلى بطاقات الرسوميات من ATi.


ومن ناحية البرامج، يدعم النظام بشكل أصيل تشغيل مجموعة واسعة جداً من أنساق الفيديو والصور والصوت يطول شرحها هنا، وفي ما يتعلق بتصفح إنترنتيعتمد جولي كلاود على متصفح فاير فوكس بشكل افتراضي، إضافة إلى متصفح بريزم Prism، ويوفر النظام دعما أصيلا للإصدار الجديد من لغة الترميز القادمة HTML5.


وتستعرض الشركة على موقعها الكمبيوترات الدفترية الصغيرة المتوافقة مع جولي كلاود وتشمل كمبيوترات أيسر وأسوس وبينكيو وكومباك وديل وغيغابايت، ومجموعة كبيرة من الطرز التي لا تتوافر في أسواق الشرق الأوسط.


ويهدف طارق كريم من تطوير هذا النظام إلى التنافس الصريح مع جوجل كروم إو.إس، فهل يكون له الغلبة في ذلك؟ أم يكون مصير طارق صفقة مغرية تستحوذ من خلالها جوجل على شركته وما فيها من برامج، ليلحق بشقيقه السوري عمر الحموي الذي قدم لجوجل شركته AdMob بمبلغ 750 مليون دولار فقط؟


اربيان بيزنس

0 التعليقات: